slidebg1

وفد من وزارة الخارجية النرويجية يتفقد برنامج علاج مرضى الكلى والتلاسيميا الحكومي التابع لURDA

الجمعة ٢٧ تشرين الأول ٢٠١٧

قام وفد من وزارة الخارجية النرويجية ممثلاً بالسيدة اينغريد شوين، وبحضور لجنة المساعدات النروجية NORWAC ممثلةً بالسيد فديريكو اوريلي والسيدة سينة هولن والدكتور نبيل قرة ، بزيارة مكتب اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية الرئيسي أمس الخميس 26/10/2017 بهدف متابعة البرنامج الحكومي الخاص بعلاج مرضى الكلى والتلاسيميا المدعوم من وزارة الخارجية النرويجية عبر لجنة المساعدات النرويجية.

وخلال الزيارة، عرض مدير البرنامج الأستاذ محمد نور قرحاني صورة عامة عن الإنجازات التي حققت حتى الآن والتأثير الكبير للعلاج على مرضى اللاجئين في لبنان، إلى جانب التحديات التي يواجهها العمل على هكذا برامج طبية للاجئين في لبنان.

كما عرض الدكتور باسم القليح، مدير مجمع عرسال الطبي، وضع اللاجئين في عرسال ونبذة عن المركز الطبي المدعوم من النورواك.

وتلى العرض نقاش حول البرنامج الحكومي الخاص بعلاج مرضى الكلى والتلاسيميا واللاجئين، بحضور مديرة البرامج في URDA الأستاذة جهان قيسي ونائب مدير برنامج الرعاية الصحية الدكتور إياد فضلون.

بعدها، جال الوفد في المكتب للتعرف على أقسامه المختلفة وانتهت بنقاش عام عن وضع اللجوء في لبنان بحضور المدير العام الأستاذ حسام الغالي.

هذا وقد قام الوفد بزيارة قسم غسيل الكلى في مستشفى المقاصد في بيروت، حيث تم الاطلاع عن قرب على تقديم الخدمات الطبية ورأي المستفيدين منها والتحديات التي يواجهونها.

الجدير بالذكر، أن البرنامج الحكومي الخاص بعلاج مرضى الكلى والتلاسيميا وأمراض الدم الأخرى بدأ في أيلول 2015، بدعم كريم من الحكومة النرويجية عبر وزارة الخارجية ولجنة المساعدات النرويجيةNORWAC، وهو يستهدف خدمة مرضى اللاجئين السوريين والفلسطينيين القادمين من سوريا، عبر 14 مركزاً ومستشفى في كافة المحافظات اللبنانية. وقد قدم حتى الآن 22،941 جلسة غسيل كلى و4،741 جلسة نقل دم، إلى جانب 414،057 خدمة طبية (رعاية صحية أولية وثانوية) تشمل الدواء.