slidebg1

الاغاثية تشارك في اطلاق المؤتمر التأسيسي لملتقى الجمعيات الانسانية في نقابة الصحافة ببيروت برعاية الرئيس الحريري

الأربعاء ١٦ آب ٢٠١٧
برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، وتحت شعار "معاً من أجل الانسان"، تمّ إطلاق المؤتمر التأسيسي لملتقى الجمعيات الانسانية في مقر نقابة الصحافة اللبنانية اليوم الخميس في بيروت.  وتأتي هذه المبادرة بدعم ورعاية من مؤسسة قرطبة بجنيف ووزارة الخارجية السويسرية والسفارة السويسرية في بيروت، وهي حصلية جهود حوارية استمرت طيلة سنة كاملة ما بين اسطنبول وجنيف وبيروت.

وقد حضر المؤتمر كل من سعادة النائب عمار حوري ممثلاً رئيس مجلس الوزراء، والدكتور فؤاد الحركة ممثلاً نقيب الصحافة اللبنانية، والسيد أليستير دافيسون من مؤسسة قرطبة بجنيف، بالاضافة الى عدد كبير من ممثلي  السفارات والجمعيات الانسانية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام وغيرها.

ملتقى الجمعيات الانسانية

وتهدف المبادرة إلى ايجاد فضاء حواري وانساني لترشيد المجتمعات نحو حياة إنسانية افضل، ومن أهمّ الأسباب الموجبة لهذه المبادرة الازمة الانسانية التي يمر بها لبنان واستضافته لعدد كبير من اللاجئين والنازحين، والحاجة الملحة لتقديم المساعدات الانسانية، فضلاً عن احتياجات المجتمع اللبناني المضيف، ولما كان العمل الانساني يحتاج الى أوسع حالة من التنسيق والتعاون بين المؤسسات والشخصيات الفاعلة ، فقد قررت هذه المؤسسات القيام بمبادرات عملية فيما بينها من اجل خدمة كل الفئات المهمشة والمحتاجة.

وهذه المبادرة قد جمعت ستة من أهم الجمعيات الانسانية الفاعلة على الساحة اللبنانية وهي: اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية URDA، المجمع الثقافي الجعفري، جمعية الارشاد والاصلاح الخيرية الاسلامية، مؤسسة السيد فضل الله للخدمات الاجتماعية، جمعية سوا للتنمية، وائتلاف الجمعيات الخيرية.

كلمة URDA

وكان للآنسة جيهان القيسي، عضو الادارة العامة في URDA كلمة قالت فيها:"معاً من أجل الانسان… وما أجمله من شعار يجمعنا و يوحّدنا جميعاً، ليكون الانسان وحده هو الهدف".واستكملت كلمتها بالقول: "لبنان، بلد الشموخ والنضال والتعايش المشترك تلتقي فيه اليوم باقة مميّزة من المؤسسات الفاعلة في مجال العمل الإنساني وإن دلّ هذا على شيء فإنه مؤشّر، بل دليل دامغ على أنّ لبنان كان وسيبقى بلداً للانسانية والرُقي".
وشدّدت على موضوع القيم الانسانية بالقول: "خمسُ قيم ٍ التزمنا بها منذ اللحظة الأولى لنشأة اتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية في لبنان وهي : المسؤولية، الإحترافية، الحيادية، الشفافية والإحترام. وهذه القيم رمزنا وعنواننا للارتقاء بالانسان، مما شجّعنا أكثر للمشاركة في تأسيس هذا الملتقى المتميّز كونه يتبنى هذه القيم التي تعتبر أساسية في العمل الانساني."
وختمت كلمتها قائلةً: "هذا الملتقى يضعنا جميعاً أمام مسؤولية كبيرة خاصة ً وأننا أصبحنا محطّة أمل لآلاف المحتاجين في لبنان، وهذا بحدّ ذاته يُعتبر تحدّياً لنكون على مستوى تطلعات الانسان.  تحية محبة وإجلال لكل مَن يعمل على زرع الفرحة في قلوب تفتقد معنى الفرح . فالانسان هو الذي يجمعنا اليوم.. وسيجمعنا غداً..  ليستمر العطاء بإشراقة أمل بغدٍ أفضل... أهنئكم جميعاً على هذه المبادرة الراقية برؤيتها، وأشكر كل مَن ساهم في إشراقة هذا اللقاء، وأتمنى أن يصل الملتقى إلى قدر تطلعاتكم لما فيه خير للإنسانية في وطننا الحبيب لبنان".

وتلا المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم  بين الجمعيات المؤسِسة، والتقاط صورة تذكارية للجهات الراعية والجمعيات الانسانية التي تندرج تحت مظلة هذا الملتقى.