slidebg1

مشروع "سند": تمكين 1,330 أسرة من امتلاك مورد رزق عبر دعم المشاريع الصغيرة

الخميس ٢٢ أيلول ٢٠١٦
التنمية
أن تعلمني الصيد أفضل من أن تعطيني سمكة، وأن تساعدني وتمدني بأدوات الصنعة أفضل لي من ذل السؤال... هذا هو لسان حال المحتاجين الذين يمنعهم حياؤهم من السؤال رغم قسوة معاناتهم، ويفضلون كسب رزقهم بأيديهم مهما كان بسيطاً.
 
وإذا ما أضفنا إلى ذلك تفاقم الأزمات الإنسانية وتزايد أعداد من هم بحاجة لتلقي المساعدات نتيجة للحروب والنزاعات، ناهيك عن الأزمات الاقتصادية المتتالية، فإن مدى إمكانية حصول هؤلاء المحتاجين على مساعدات تسد حاجتهم تصبح أقل، وخصوصاً مع طول أمد تلك الأزمات واستمرارها، حيث قد تنضب قدرة المانحين على الاستمرار في تقديم المساعدات، وربما تتغير أولويات الإنفاق لديهم لأسباب عديدة.
 
من هنا جاء توجه اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان لإطلاق مشروع "سند" لتمويل وتنمية المشاريع الصغيرة، بهدف التخفيف من اعتماد الأسر اللاجئة والمحتاجة على المساعدات، وتحويل تلك الأسر من الاستهلاك إلى الإنتاج، عبر مساعدة الفئات الأكثر احتياجاً على إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة، ضمن ما هو متاح من موارد وإمكانيات بسيطة، تقدم في الوقت نفسه سلعة أو خدمة أساسية يحتاجها المجتمع المستفيد، مما يؤمن للمشروع الاستمرارية من خلال العائدات، إلى جانب المساهمة في تنشيط الدورة الاقتصادية على المدى البعيد.
 
وإلى جانب مساعدة المستفيدين من المشروع في الاعتماد على قدراتهم الذاتية في تأمين احتياجاتهم، وتدريبهم وتنمية مهاراتهم، وتحسين نوعية حياة أسرهم، يسهم هذا المشروع في رفع معنوياتهم عبر دمجهم في دورة الحياة الإنتاجية من جديد، وفي توظيف طاقات الأفراد في خدمة محيطهم المباشر ومجتمعهم. وبالنسبة للاجئين السوريين، فإن المشروع يُشكّل فرصة لتطوير مهاراتهم للمساهمة في إعادة إعمار سوريا مستقبلاً.
 
وقد أسهم المشروع  منذ تأسيسه في 2013 وحتى نهاية شهر حزيران/ يونيو 2016 بدعم 1,330 مشروعاً إنتاجياً صغيراً في بيروت وشمال لبنان، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 1.25 مليون دولار، تنوعت لتضم 406 مشاريع خدمية، و366 مشروعاً صناعياً، و558 مشروعاً تجارياً. أما عن عدد الأفراد المستفيدين فيُقدّر بحوالي 7,448 شخصاً، هم الأفراد المنتمون للأسر الـ1,330 التي استفادت من المشروع، والتي هي في غالبيتها أسر كانت تفتقد للمعيل.
كلمات البحث

اقرأ أيضاً

  • التقرير السنوي لإنجازات اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية في لبنان (2015)