• slidebg1

قرية العودة النموذجية المنتجة – بر الياس

Thursday 19 11 2015
الإيواء
يُعدّ هذا المشروع النموذج الأبرز للقرى النموذجية المنتجة، حيث يحتوي على 400 وحدة سكنية، تشمل بيوتاً جاهزة (كرافانات) وغرفاً حجرية.
يتميز مجمع العودة بوجود مستوصف القرية الطبية داخل المجمع، وهو يضم عيادات في اختصاصا الطب العام وطب الأطفال وطب الأسنان وغيرها، بالإضافة إلى مركز للمعالجة الفيزيائية، كما يضم المجمع مشغلاً للخياطة ومطبخاً خيرياً ومركزاً لتمكين المرأة.
 
وتم حفر بئري مياه في المجمع، أحدهما مخصص للشرب والآخر للخدمة المنزلية. كما يحتوي المجمع على مدرسة ومسجد ومحلات متعددة ضمن "سوق الخير"، تشمل ملحمة وبقالة وفرناً ومطعمين، إلى جانب بيع الألبسة وبطاقات الهاتف الخليوي والأحذية والخضار والحلويات، تم إسناد تشغيلها جميعاً لعائلات فقيرة أو ذات حالات خاصة من داخل المجمع، ويعود ريعها لتلك العائلات.
 
كما تم بناء مخبز كبير في المخيم، يفترض أن يغطي إنتاجه جميع عائلات المجمع عند اكتمال تجهيزه وبدء تشغيله، علاوة على تجهيز مطبخ خيري جماعي يقدّم وجبات إفطار للصائمين خلال شهر رمضان، ويمكن له تقديم وجبات ساخنة على مدار العام في حال توفّر التمويل اللازم.
 
وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المجمع تؤمن حراسة داخلية على مدار الساعة، كما أنها تتابع إدارة شؤونه من غرفة مستقلة موجودة داخل المخيم، بتنسيق مستمر مع مكتب "الإغاثية" في البقاع، ومع مختلف الأجهزة والمؤسسات الرسمية المعنية.