التعليم
  • يُعنى هذا البرنامج بتقديم الدعم للطلاب لتمكينهم من بدء أو متابعة تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم على إكمال مشوارهم الدراسي في مختلف المراحل، الأساسية والثانوية، وحتى الجامعية؛ وذلك من خلال كفالة الطلاب، وتقديم المساعدات للمدارس، وتوفير المنح، وتغطية مختلف النفقات التي تترتب على متابعة الطلاب لدراستهم، من أقساط وكتب مدرسية وقرطاسية ومواصلات، كل وفق حاجته.
     
    وتمكّن هذا البرنامج خلال سنة 2016 من كفالة 21,229 طالب سوري لاجئ في لبنان.
     
     
  • أولاً: إنشاء وتشغيل المدارس ضمن مراكز الإيواء:
    تم إنشاء عدة مدارس لتعليم الطلاب السوريين داخل عدد من مراكز الإيواء التابعة لـ"الإغاثية"، بهدف تحسين فرص الطلاب المقيمين ضمنها في متابعة تعليمهم، إذ أنها تقدم تعليماً مجانياً، وتخفف من عناء التنقل وتكاليفه، وخصوصاً في ضوء بُعد مراكز الإيواء في غالب الأحيان عن التجمعات السكنية الكبيرة التي يمكن أن تضم مدارس رسمية يمكن لها استقبال الطلاب اللاجئين.
    أما أبرز هذه المدارس، فهي:
    1. مدرسة براعم الشام في مركز إيواء "الرحمن" – تعلبايا (البقاع الأوسط).
    2. مدرسة قرية حياة النموذجية - عرسال.
    3. مدرسة أبناء الشهداء - عرسال.
    4. مدرسة قرية العودة النموذجية المنتجة - بر الياس (البقاع الأوسط).
    5. مدرسة قرية الإنماء النموذجية المنتجة - عكار.
     
    ثانياً: كفالة الطلاب:
    تتم كفالة الطلاب بعدة طرق، أبرزها تقديم الدعم المالي للمدارس المستقلة التي تخصص مقاعد لتعليم اللاجئين السوريين، بحيث تتم تغطية أقساطهم الدراسية، إلى جانب تقديم الحقائب المدرسية وتغطية نفقات المواصلات، والتي تشكّل للكثير من الأسر عائقاً قد يحول دون إرسال أبنائهم للمدرسة.
    وفي هذا الإطار، تمكّن البرنامج خلال السنوات السابقة من كفالة تعليم الطلاب السوريين في مختلف المناطق اللبنانية عبر المدارس التالية:
    1. شبكة مدارس الإيمان التابعة لجمعية التربية الإسلامية، أحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية (ثمانية مدارس).
    2. شبكة المؤسسات التربوية، أحد الأعضاء الشركاء لاتحاد الجمعيات الاغاثية والتنموية. تأسست عام 2012 وهي كيان تربوي مستقل غير ربحي يهدف الى تجميع الجهود وحشد الطاقات للاستفادة من الخبرات المتراكمة في سبيل النهوض بالواقع التربوي في لبنان و قد استوعبت الشبكة 10,000 طالبا سوريا و استفاد من خدماتها 460 معلما سوريا في العام 2016 في 18 مدرسة و مركز تعليمي على امتداد المحافظات اللبنانية.
    كما تم ضمن هذا البرنامج توزيع قرطاسية وأدوات مدرسية لـ 7,257 طالب سوري، بالإضافة إلى كفالة 423 طالب جامعي عبر الجمعية اللبنانية لدعم البحث العلمي (LASeR).